صفارة البدء .. أكاديمية تعاون تنطلق !


كتب : محمد الصوافي

نظمت الشبكة العُمانية للمتطوعين تعاون يوم أمس السبت ١٦ فبراير ٢٠١٩، برنامج الرخصة التطوعية وذلك ضمن برنامج أكاديمية تعاون لهذا العام، وشارك في هذا البرنامج أكثر من 40 متطوعاً ومتطوعة، حيث احتوى على العديد من الورش والأنشطة التي تهدف إلى تعزيز مفهوم العمل التطوعي لدى مختلف فئات المجتمع وتحفيز الشباب العماني على العمل التطوعي بمختلف مجالاته ودعم مهارات الشباب وصقل مواهبهم لتطبيق أفكارهم التطوعية.  حيث ركزت الورشة الأولى على ثقافة العمل التطوعي وأهميته وكل المعلومات التي يحتاجها المتطوع في المجال التطوعي وكيفية تحليل وحل المشكلات/التحديات، أما الورشة الثانية فتخصصت في شرح أساسيات الإسعافات الأولية وشملت تدريب عملي للمتطوعين بطرق الإسعافات الأولية وطرق الإنعاش وأنواعه وأنواع الإصابات وطرق معالجتها، أما الورشة الأخيرة فكانت عن إدارة المشاريع التطوعية وشملت أنشطة عملية بكيفية إدارة المشروع من كتابة التوصيف الأولي و كيفية الإدارة المالية للمشروع وكذلك آلية تنفيذ هذا المشروع، حيث تم تدريب المتطوعين على يد نخبة من المدربين العمانيين المختصين في هذا المجال.

أحمد الوردي، أحد المتطوعين المشاركين في البرنامج، يقول: البرنامج كان حافلاً وممتعاً، تنوعت فيه الورش لتشمل التخطيط والتفكير والقيادة والتعاون والإبداع، واستفدنا بمعرفة ثقافة العمل التطوعي بشكل عام وكيفية تحليل المشكلات/التحديات التي تواجهنا في مختلف جوانب المشروع.

أما المتطوعة سهيلة الصوطية فتقول: هذه الورش ساهمت في تطوير مهاراتنا المختلفة حيث اكتسبنا خبرات ومهارات جديدة وصقلت روح التعاون بين الافراد، وتميز البرنامج بقدرته على عرض مهارات وقدرات كل المتطوعين على إدارة المشاريع والعمل تحت الضغط وكيفية إدارة الوقت.

المدرب حمود المحاربي يقول: يوم رائع قضيناه مع المتطوعين، حيث قدمتُ إحدى ورش برنامج الرخصة التطوعية وكان التفاعل مبهر والحماس كبير من قبل المشاركين، حيث أن هذا البرنامج قوي وممتع ومطور للمتطوعين .

وفي نهاية البرنامج قام المشاركون بأداء اختبار تحريري لمعرفة مدى استيعابهم لمحتوى البرنامج من أجل نيل الرخصة التطوعية، الجدير بالذكر أن برنامج الرخصة التطوعية هو برنامج معتمد من قبل وزارة التنمية الاجتماعية وأحد مناهج أكاديمية تعاون لعام ٢٠١٩.

كما تتقدم الشبكة العُمانية للمتطوعين تعاون بالشكر الجزيل إلى الشركة العمانية للاتصالات عُمانتل على دعمها للشبكة منذ تأسيسها وذلك بتوفير قاعات للتدريب.