برنامج الرخصة التطوعية – ولاية عبري

كتبته /نعيمة الحسني

صورة جماعية للمشاركين في برنامج الرخصة التطوعية

لكل منا أحلامه الخاصة وطموحاته العالية ربما نختلف في الأحلام والأهداف التي نضعها لكننا نجتمع في سقف التعاون وحب التطوع والخير .

في صباح يوم السبت بتاريخ 23/2/2019 كانت أولى انطلاقات الشبكة العمانية للمتطوعين (تعاون)  خارج محافظة مسقط  لهذا العام حيث انطلق  أعضاء الشبكة من الإداريين وممثلين اللجان والأعضاء الجدد في الشبكة هذا العام ، إلى ولاية عبري التابعة لمحافظة الظاهرة والتي تبعد عن محافظة مسقط قرابة 279 كيلومتر بهدف عمل برنامج الرخصة التطوعية هناك بالتعاون مع فريق صدى الشباب والشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال في قاعة غرفة تجارة وصناعة عُمان .
 عند وصول الأعضاء إلى المقر تم حصر وتسجيل حضور المشاركين في برنامج الرخصة التطوعية .
ولقد كان عدد المشاركين 59 شخصا من مختلف ولايات المحافظة ،
في بداية البرنامج قام المدرب عبدالله المجيني بتعريف المشاركين بالشبكة العمانية للمتطوعين (تعاون) وعن تاريخ تأسيسها  وأهميتها وأهدافها وإنجازاتها التي حققتها خلال مسيراتها المعطاء .
وكما قام أيضا بعمل تمرين كسر الجليد والذي يهدف لتعارف المشاركين ببعضهم بعض.
كانت أول ورشة تقدم هي ورشة ثقافة العمل التطوعي والذي قدمها المدرب عبدالله المجيني
حيث تم توزيع المشاركين على شكل مجموعات  وذلك بهدف تهيئتهم بألعاب جماعية  و أسلوب علمي مبتكر ومشوق لبداية برنامج الرخصة التطوعية ،تهدف هذا الورشة إلى نشر ثقافة التطوع بين أفراد المجتمع كافة وبين الذين يحبون الانخراط في عالم التطوع بشكل أكبر كما تحدث المدرب عبدالله المجيني عن أهمية العمل التطوعي للفرد والمجتمع حيث أن من المهم أن يعرف الفرد أهميته وأنواعه وأقسامه والصفات الضرورة  التي يجب أن تكون في المتطوع.

والورشة الثانية كانت ورشة الإسعافات الأولية قدمها الأستاذ عفان أولاد ثاني والأستاذ محمد القمشوعي والأستاذة سماح العريمي حيث ركزت الورشة على العديد من الأشياء المهمة التي قد يستفيد منها المشارك في هذا المجال كما تعرف المشاركين على مفهوم الإسعافات الأولية وعلى أهمية تعلمها وذلك لإنقاذ حياة الناس كما تعرفوا على أنواع الإصابات والحروق وكيفية التصرف الصحيح  عند حدوثها كما تدرب المشاركين على الدمى الموجودة لديهم حيث تقرب المشارك من الحادثة وتمكنه من التعامل مع الحالة بشكل صحيح وسريع .

والورشة الثالثة كانت مختلفة بعنوان تحليل المشكلات بطريقة بيستيل والتي قدمها المدرب دعيج المجيني كما تعد هذا الورشة من الورش الضرورية لكل مشارك في برنامج الرخصة التطوعية ،تكمن أهميتها من خلال تحليل المشكلات عن طريق عدة جوانب مختلفة يتعرف المشارك فيها على كيفية حل وتحليل المشكلة بطريقة مبتكرة وعبقرية .

والورشة الرابعة والأخيرة هي ورشة ادارة المشاريع التي قدمها المدرب خالد المفرجي حيث تم تقسيم المشاركين إلى مجموعات وذلك لتقسيم الأدوار فيما بينهم وتعد هذا الورشة من الورشات التي يتعلم المشارك في برنامج الرخصة التطوعية العديد من الأشياء مثل تعريفهم بطريقة كتابة نموذج توصيفي صحيح للمشاريع وتحليلها ادارتها ومعرفة المشكلات التي قد تعيقها وكيفية التصرف الصحيح عند حدوثها وذلك للوصول إلى مشاريع ناجحة.

وفي ختام البرنامج تم عمل اختبار لكل المشاركين الجدد لتعرف على مدى معرفتهم وفهمهم بالورشات التابعة لبرنامج الرخصة التطوعية وكما تم توزيع بطاقات الرخصة التطوعية لمجتازين الورش والاختبار

إحصائيات حضور برنامج الرخصة التطوعية
عدد الحضور الإجمالي: 68
عدد المدربين : 5
عدد المنظمين: 4
عدد المشاركين : 59
عدد ساعات البرنامج: 7

همسة: عندما تكون مختلف في العمل الخيري الذي تقدمة ستجد السعادة دائما.