بيئة وتعاون تعقدان جلسة مباحثات مشتركة في المسؤولية الاجتماعية


 

تم عقد جلسة مباحثات بين شركة “بيئة” والشبكة العمانية للمتطوعين “تعاون”. حيث تناول اللقاء طرح شروحات حول البرامج والمشاريع التي يقدمها الطرفين.

من أبرز برامج شركة “بيئة” هو التميز البيئي وهو مشروع تنفذه الشركة سنويا، حيث تحتضن 14 مشاركا من مختلف التخصصات ومن مختلف المحافظات في السلطنة، بهدف خدمة المجتمع لنقل رسالة شركة “بيئة” من خلال حملات التوعية ، حيث يتم من خلال المشروع تدريب المشاركين في مجال التوعية البيئية لمدة 9 أشهر ليصبحوا سفراء في المجال البيئي . خلال مدة البرنامج يحضر المشاركون الفعاليات والدورات التدريبية من ثم يعودون إلى مناطقهم لتدريب المجتمع من حولهم في كل ما يختص بالبيئة وذلك لنشر الثقافة البيئية.

إن البرنامج يركز على بناء القدرات، وتوفير الفرص للمتدربين للتعليم والتدريب في مجال التواصل المجتمعي. هو برنامج تطويري سنوي يتيح للمشاركين التطبيق العملي للمهارات المكتسبة من خلاله، والعمل على مشاريع وبرامج تهدف لإيجاد الحلول للظواهر السلبية في التعامل مع النفايات، ورفع وعي المجتمع بالطرق المثلى في التعامل مع النفايات حفاظا على البيئة.

كما شرح ممثلو تعاون البرامج التدريبية المعتمدة التي تقدمها تعاون والتي يتم تصميم محتواها لتتناسب مع الشركة واحتياجاتها. كما شرح أحمد القيضي برنامج العيادة الخارجية والذي يتناسب مع ما ذكره ممثلو شركة “بيئة” في ما يتعلق بمعالجة التحديات والصعوبات التي يواجهها متدربو سفراء بيئة.
بالإضافة إلى شرح تجربة تعاون في مجال تدريب المتطوعين بالمجال البيئي للمشاركين في الملتقي التطوعي البيئي والمقام بدولة الكويت بتنظيم جمعية النخلة.

كما عرض ممثلو الشبكة نبذة عن الجواز البيئي وبقية جوازات الشبكة التي من الممكن ان تستعين بها الشركة لتسجيل وتوثيق أعمال السفراء والموظفين المتطوعين .

ثم تطرق ممثل شركة “بيئة” إلى تجربتهم في تشجيع العمل التطوعي لدى موظفي الشركة حيث يتم منح كل موظف فترة أسبوعين من السنة لاستثمارها في أعمال تطوعية يتم خلالها تقييم أعمالهم وإدراجها ضمن تقييم أدائهم الوظيفي. وايضاً استعرض ممثلو الشبكة تجربة الشبكة بتدريب موظفي شركة نماء القابضة والجواز المخصص لهم .

أبدى الطرفان استعدادهما للتعاون في خدمة البيئة الاجتماعية العمانية وذلك من خلال بحث فرص تدريب سفراء الشركة على ثقافة العمل التطوعي وتغذيتهم بحزمة من البرامج التدريبية الضرورية لإيصال رسالتهم بصورة احترافية وتدريب الموظفين على العمل التطوعي الممنهج وذلك لتحسين أدائهم الوظيفي والاجتماعي.