جلسات حوارية في ملتقى خصب للشباب


جلسات حوارية في ملتقى خصب للشباب

في مستقبل الرياضة والحركة الثقافية الفنية بمسندم

دبا – محمد بن احمد الشحي

 تتواصل ولليوم الثاني على التوالي بولاية خصب فعاليات ملتقى خصب الاول للشباب تحت عنوان (حياتي بالحوار .. أحلى ) بقاعة نادي خصب الرياضي الثقافي وتبدأ أولى الجلسات التدريبية لهذا اليوم وهي الثالثة، في سوق وقانون العمل يقدمها الفاضل جاسم بن سالم الحسني من دائرة القوى العاملة بمحافظة مسندم. وتتناول قانون العمل العماني ، و عقد العمل والمنازعات العمالية واحتياجات الشباب والمشاكل التي تواجههم. وفي الفترة الثانية تعقد جلسة حوارية عن مستقبل الرياضة في مسندم وتتناول محاور غياب أندية مسندم عن دوري كرة القدم وعزوف الشباب عن المشاركة في الأنشطة الرياضية، ورؤية الدائرة في مستقبل الرياضة بمسندم والحركة الثقافية الفنية في الولاية. وتتناول دور الدائرة في نشر وتفعيل الحركة الثقافية الفنية بمسندم والمواقع الالكترونية وأثرها على ثقافة الشباب، ويتم خلالها استضافة كل من الأفاضل أمير بن أحمد الشحي مدير دائرة الشئون الرياضية بمسندم وعلي بن عثمان الشحي مدير إدارة التراث والثقافة بمسندم، بحيث يتم توزيع المشاركين على مجموعات في قاعات مختلفة. وفي الفترة الثالثة محاضرة بعنوان دور الشباب في تنمية المجتمع يقدمها الفاضل عبدالرحيم بن عبدالله بن محمد الشيزاوي وتتناول الحوار وأساليبه من منظور إسلامي والدور المنوط بالشباب حيال المجتمع وكيفية مساهمة الشباب في الرقي بمجتمعه. وفي الفترة الرابعة محاضرة بعنوان أحوال شباب الإسلام من الجيل الأول ومعاملة الرسول ” صلى الله عليه وسلم ” للشباب يقدمها الفاضل أحمد بن محمد بن سليمان الشحي مرشد ديني بإدارة الأوقاف والشئون الدينية بمسندم، ويتناول حياة شباب الإسلام والتعامل مع الشباب ومقارنة الجيل الأول بالجيل الحالي ومكانة الشباب والتعريف بأهمية الشباب والدور الإسلامي لفئة الشباب .

 

هذا وتعتبر حلقات النقاش من البرنامج الرئيسي في الملتقى حيث يتم مناقشة مجموعة من المجالات والقضايا التي يتعايش معها الشباب ويمارسونها وفق ميولهم واهتماماتهم، للمساهمة من خلال النقاش والحوار البناء مع أصحاب المجال والقرار للتوصل إلى مجموعة من المقترحات والتوصيات والرؤى البناءة التي تسهم في تنمية وخدمة المجتمع. ومن هذه المجالات المجال الرياضي والصحي والثقافي والاجتماعي والسلامة المرورية والتعليم والسياحة، كما تهدف الجلسات الى إكساب المشاركين مجموعة من المهارات والمعارف التي تسهم في بناء الشخصية واكتشاف المواهب والقدرات الخاصة وتنميتها، والتعرف على طرق إدارة الكوارث والأزمات من أجل الاستفادة منها في الحياة اليومية بما يسهم في  تحقيق الرضا الذاتي والوظيفي.

 

وقد انطلقت فعاليات ملتقى خصب الأول للشباب تحت عنوان (حياتي بالحوار .. أحلى ) يوم السبت بولاية خصب بقاعة نادي خصب الرياضي ولمدة ثلاثة أيام وعلى فترتين صباحا ومساء وبمشاركة 60 شابا لمختلف الفئات العمرية من جميع ولايات محافظة مسندم، وذلك بمبادرة هي الأولى من نوعها في نادي خصب الرياضي وتناول أول يوم توزيع المجموعات وعرض أهداف وبرامج الملتقى قدمها المشرف العام على الملتقى. بعدها بدأت أوراق الملتقى بمحاضرة تدريبية فكرية حوارية بعنوان ثقافة الحوار والتواصل مع الآخرين، قدمها المدرب خميس بن سعيد العلوي من الشبكة العمانية للمتطوعين ” تعاون ” من خلال تعريف الشباب بأهمية الحوار والتواصل مع الآخرين وتعريف مفهوم الحوار بشكل عام والحوار بين الشباب بشكل خاص وما الفائدة من الحوار وكيف نتحاور وكيف نتواصل. والثالثة مع المدرب خالد بن خليفة البلوشي من الشبكة العمانية للمتطوعين ” تعاون ” حول كيفية إدارة الازمات والكوارث وما هي الطرق المثلى للتصرف في مثل هذه الحالات وتقليل المخاطر وكيفية التعامل مع الموارد الموجودة خلال الأزمة والمعوقات، وكيفية تجنبها وما هي الطريقة الصحيحة للتخطيط وتطبيق نظام المحاكاة. أما الفترة الأخيرة فسوف تكون للمدرب الدولي خلفان بن إبراهيم العريمي تحت عنوان وقود الحياة وتتناول تعريف الإنسان بالقيم الواضحة التي تعتمد على منظومة (المحبة) وهي المعرفة. والحب و المبادرة والتقدم .

صهيب بن محمد الشحي رئيس اللجنة الاجتماعية بالنادي ورئيس اللجنة المنظمة للملتقى أوضح عن الملتقى قائلا : الملتقى هو الأول من نوعه على مستوى المحافظة والولاية, وفكرة تنظيمه كانت حاضرة لدي بعد الانتهاء من مشاركتي في برنامج سفينة شباب العالم المدعوم من قبل الحكومة اليابانية عام 2008م، وكذلك لمشاركاتي في الكثير من الملتقيات والتجمعات الشبايبة التى اكسبتني العديد من المهارات والخبرات على المستوى الشخصي والعملي والتى أثرت في شخصيتي وأحببت أن أنقل تلك التجارب إلى الشباب من خلال هذا الملتقى , ومن هذا المنطلق عرضت فكرة تنظيم الملتقى على مجلس إدارة النادي التى شجعت الفكرة ودعمتها من الوهلة الأولى، وقمنا بتشكيل فريق العمل الذي أقدم له كل التقدير والاحترام على الجهد المخلص للاستعداد لتنظيم هذا الملتقى , وأدعو الله أن يوفقنا لتحقيق أهداف الملتقى .

كما أضاف : تتناول محاور الملتقى عدة محاضرات وهي ثقافة الحوار والتواصل مع الآخرين، والعالم الافتراضي وتأثيره على الشباب، وشباب الإسلام من الجيل الأول وحلقات النقاش والحوار والجلسات التدريبية. أما أهداف الملتقى فتتناول بحث بعض القضايا التي تهم الشباب والمجتمع المحلي وتنمية مهارات الحوار والتواصل لدى الشباب وفتح قنوات للتواصل بين الشباب والمسؤولين، وتبادل الخبرات والتجارب بين المشاركين والمساهمة في تنمية الذات والمجتمع. وقد ساهم في رعاية الملتقى عدد من الشركات البارزة في دعم ورعاية الملتقى كراعي رئيسي مثل الشركة الوطنية للعبارات وبنك مسقط وبدعم من فندق خصب ومخبز ألوان قوس قزح وخصب للسفر والسياحة .