متطوعو تعاون في “نعم لتمكين مهارات الشباب”


 

كتبه : مصطفى العلوي

منظمة Art of living تدرب الشباب المتطوعين على صنع القرار

 نعم لتمكين الشباب ومهاراتهم دورة تنظمها منظمة آرت اوف ليفينج والتي تتعاون فيها مع الشبكة العمانية للمتطوعين تعاون حيث سيخضع المشاركين في هذه الدورة التدريبية  لعملية مهارة التعلم والتي من شأنها أن تساعدهم على تطبيق تقنيات المعيشة (الذكية)، كما أن لهذه التقنيات دورها الهام في إعطاء الشباب دعائم ستمكنهم مستقبلا من التأقلم مع الحالات المتعلقة بالنواحي الأكاديمية، العلاقات بين الأشخاص، متطلبات العمل، تحقيق أعلى مستويات الأداء المستدامة، بالإضافة إلى التعامل مع الصراعات والقضاء على التوتر.

دورة “نعم لتمكين الشباب ومهاراتهم” سوف تفيد الشباب في جوانب عدة منها صقل عشر مهارات حياتية رئيسية (كما هو موضح من قبل اليونسكو، اليونيسيف ومنظمة الصحة العالمية): المهارات الحياتية القائمة على التعليم باعتبارها أساساً لتغيير السلوك أو سلوك نهج التنمية الذي تم تصميمه لمعالجة التوازن بين ثلاثة مجالات: المعرفة، المواقف، والمهارات.

 ولهذه الدورة جوانب متعددة حيث سيستفيد الشباب من خلال هذه الدورة في مهارات بناء الوعي الذاتي و تشمل الإعتراف بأنفسنا، شخصيتنا، نقاط القوة والضعف لدينا، رغباتنا والأشياء التي نكرهها، كما أن لها دورا كبيرا في تدعيم مهارات الإتصال من خلال أننا قادرون على التعبير عن أنفسنا لفظياً وبطريقة غير شفهية وبوسائل ملائمة لثقافاتنا وحالاتنا، ولصنع القرار جانب مهم في هذه الدورة من خلال إتباع طرق بناءة لإتخاذ قرارات حول حياتنا كما ستشمل الدورة على جانب مهم في كيفية حل المشاكل مثل ” صنع القرار “، حيث تساعدنا على التعامل بشكل بناء مع المشاكل التي تواجهنا في الحياة، التفكير الناقد أيضا من أهم محاور هذه الدورة وهي التدرب على تحليل المعلومات والخبرات بطريقة موضوعية. كما ستشمل الدورة جوانب أخرى كالتفكير الإبداعي من خلال  تمكين الشباب من استكشاف البدائل والنتائج المترتبة على عملهم أو غير ذلك. وللقضايا النفسية والحسية جانب أيضا كالتعاطف، وهو القدرة على تخيل أن الحياة هي لصالح شخص آخر، حتى في الحالة التي قد لا نكون على علم ودراية بها.

وينطوي ضمن برامج الدورة كيفية التعامل مع الضغوط من خلال الإعتراف بعواطفنا وعواطف الآخرين، وأن نكون على بينة من كيفية تأثير العواطف على السلوك، وأن نتمكن من الإستجابة للعواطف بشكل مناسب. وأيضاً في المقام الأول يجب الإعتراف بالضغوطات الموجودة في حياتنا ومصادرها، ومن ثم يمكننا أن نتصرف بطريقة تمكننا من التحكم في مستويات هذا التوتر.

كما لم تهمل الدورة العلاقات الشخصية والاجتماعية حيث سيكون لمهارة العلاقة الشخصية جانب مهم حيث ستساعد المشاركين على التعامل بطرق إيجابية مع الأشخاص الذين يتفاعلون معهم ومن بين المهارات أيضا مهارات التفاوض التي ستمكن الشباب على حل الحالات التي يكون فيها ما تريد يتعارض مع ما يريده شخص آخر .

يذكر أن الشبكة العمانية للمتطوعين تكثف دوراتها الحالية من أجل الارتقاء بالمتطوعين المنظمين لتعاون حيث سيكونون في القريب العاجل جاهزون من اجل التعاطي مع المجتمع والانخراط في العمل التطوعي بكل جدارة.

موقع منظمة : Art of Living

http://www.artofliving.org/overview