تعاون بحلّة جديدة في “رمضان” هذا العام


كتب: مصطفى العلوي

تعاون تأبى إلا أن تظهر بحلة جديدة متميزة في رمضان هذا العام من أجل أن  تكمل عطائها وتسجل في صفحاتاها مناشط فريدة، فمع رمضان يحلو التعاون، رمضان والتطوع حكاية جميلة يرويها شباب وشابات تعاون لاسيما عندما يقترن العمل التطوعي ونفحات رمضان المباركة، تتوقف كل الأقلام ويبدأ القلب يخفق حبا لعمل الطاعات، من هنا تبدأ الحكاية ولن تنتهي بوجود قلوب تحب التطوع لأنها ترنو إلى  ما هو أكبر من  الأجر الدنيوي فهي دائما ما تنشد الثواب الرباني.

 

ومواصلة لحكايات الشبكة العمانية للمتطوعين فهذه المرة ستكون مع ورشة “المتطوعون في رمضان” التي سوف تعقدها الشبكة يوم الإثنين الموافق 18 يوليو 2011م بمبنى عمان تل حيث ستوجه تعاون رسائل دعوة لجميع المشتركين في الشبكة والذين يبلغ عددهم ما يربو إلى الستمائة متطوع ومتطوعة كلهم أملاً في أن يقدموا شيئا جديرا لعمان ولمجتمعهم .

 

تحدث إلينا الفاضل فتحي العبري منسق لجنة التدريب أن ورشة “المتطوعون في رمضان” سوف تكون لكافة المتطوعين المسجلين بها لمناقشة المشاريع الرمضانية وتوليدًا لأفكارهم وتوزيع المتطوعين على حسب المشاريع المطروحة في المجالات التي يختارها المتطوعون بأنفسهم.

 

وتقوم فكرة الورشة التي سوف يلقيها القائد “هشام عبدالسلام” مستشار الشبكة على أن يبادر المتطوعين بطرح أفكارهم وأرائهم لعمل مشاريع وأعمال تطوعية في شهر رمضان المبارك ومن ثم يوزع المتطوعون إلى مجموعات، كل مجموعة تقترح مشروع خاص لها في رمضان وهناك العديد من المشاريع الخيرية التي يمكن للمتطوع استغلال أيام الشهر الفضيل لآدائها.

هذه الورشة تعتبر الأهم في تاريخ الشبكة حيث تعتبر بمثابة عصف ذهني هذه المرة حيث تستخدم تعاون نظريةTotal Quality Management في إدارة مشاريعها وهي إدارة الجودة الشاملة ومن أهم أعمدة هذه النظرية هي Brain Storming(العصف الذهني ) وهي عبارة عن استنطاق أفكار الشباب والشابات في عمل مشاريع “هم يفكرون والشبكة تنفذ”، وبذلك المتطوعون يطرقون همومهم وتعاون تلبي هذه الهموم والتطلعات.

 

بعدها سيتم توحيد جميع المقترحات وعمل قائمة بالمشاريع على حسب الأولوية والأهمية ومن ثم في نهاية الورشة سوف يتم اختيار عدد معين من المشاريع التطوعية التي سوف يطرحها المتطوعون ومن ثم توزع الأعمال والمشاريع لكل المجموعات ليبدأوا بعدها بالمناقشة والعمل لأجل تطوير المشروع وإحياءه على أرض الواقع ليحظى المتطوع منها بعمل وتطبيق فكرته ولتكون تعاون يد خير امتدت لهم.

من هنا ومن خلال هذه الأطروحة تدعو الشبكة العمانية للمتطوعين جميع منتسبيها إلى الحضور لموعد العصف الذهني وورشة المتطوعون في رمضان من أجل أن نرسم الطريق معًا، أنتم تفكرون ونحن نساعدكم في التنفيذ.