ملتقى رواد العطاء الأول في صور ومصيرة


     اختتم بولاية صور ومصيرة بمحافظة جنوب الشرقية المرحلة الرابعة من مشروع رواد العطاء الذي تنفذه الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال بالتعاون مع الشبكة العمانية للمتطوعين في محاف جنوب الشرقية ، وذلك تحت رعاية المكرم محمد بن ناصر آل فنة العريمي عضو مجلس الدولة وبحضور عدد من المسؤولين بمحافظة جنوب الشرقية .

   واشتمل الحفل على افتتاح معرض الفرق المشاركة في المشروع والتي تهدف الى خدمة المجتمع في عدد من المجالات التنموية ، حيث قام المشاركون بعرض مشاريعهم التي نفذوها خلال فترة المشروع وأهميتها للمجتمع ومراحل تنفيذها بما يتواءم واهداف المشروع . بعدها القى المهندس حاتم آل عبد السلام مشرف مشروع رواد العطاء من الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال كلمة اكد فيها على اهمية المشروع وأهدافه المجتمعية ومراحل التنفيذ وأهم الخطط المستقبلية للمشروع بما يتناسب مع اهداف برنامج المسؤولية الإجتماعية للشركة.ةبعد ذلك تم عرض فيديو عن مراحل المشروع والبرامج التي تم تنفيذها في محافظة جنوب الشرقية ، كما قامت الفرق المشاركة في المشروع بتقديم خمسة عروض حول مشاريعها وفكرتها واهميتها وطرق تنفيذ المشاريع في المحافظة بما يتناسب واهداف المشروع لتحقيق مفهوم التنمية المستدامة في المجتمع. كما قدم المهندس احمد السيابي الفائز بجائزة السلطان قابوس للعمل التطوعي 2015م عن مشروع ” مجيد ” تجربته في العمل التطوعية وأهميتها،  واهم المشاريع التطوعية التي قام بتنفيذها في السلطنة، كما قدم فكرة مشروع مجيد واهدافه وكيفية تنفيذ المشروع في خدمة المجتمع العماني . بعدها قام راعي الحفل بتكريم الأفراد  المشاركين في المشروع.

  ويعتبر مشروع رواد العطاء أحد  برنامج المسؤولية الاجتماعية لشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال بتنفيذ من الشبكة العمانية للمتطوعين “تعاون” ، ويهدف المشروع إلى تعزيز مفهوم ونشر ثقافة العمل التطوعي لدى المتطوعين بمحافظة (جنوب الشرقية) ويعمل على تجديد هذا المفهوم وتطويره بما يتناسب ومتطلبات المجتمع المحلي بالمحافظة وإحتياجه في هذا المجال بمجموعة من المشاريع التدريبية والميدانية في عدد من المجالات الإنسانية والإجتماعية والثقافية و الصحية وغيرها من القطاعات التي يمكن ان يستثمر فيها العمل التطوعي بصورة هادفة في تنمية الإنسان العُماني وتوعيته وتطويره وتمكينه لأداء الدور الأمثل المناط به في خدمة وطنه .

  وتعتمد خطة المشروع على (جواز تقدم المتطوع) من حيث التدريب وتنفيذ المشاريع التطوعية، وما يميز جواز تقدم المتطوع أنه يحتوي على رتب للعضوية يمكن للمتطوع التدرج فيها حسب عدد من المتطلبات ويمنح أعضاء الشبكة رتب تقدم تحدد المستوى الذي وصلوا اليه من خلال مسيرة عملهم في الشبكة .

   ويحتوي جواز تقدم المتطوع على 5 مراحل يجتازها المتطوع حيث تتطلب كل مرحلة مجموعة من الدورات والمشاريع التطوعية بنظام عدد الساعات العالمية ، حيث يجتاز المتطوع 31 دورة تدريبية تطوعية وتنفيذ 29 مشروع تطوعي بمجالات مختلفة ، حتى يصل المتطوع الى اخر مرحلة أو رتبة يكون فيها مؤهلا لانشاء شبكته أو فريقه التطوعي.

      يذكر ان ملتقى رواد العطاء هذا هو عبارة عن المرحلة الرابعه قبل الاخيرة والتي تقوم فيها الشبكة بتدريب المتطوعين على ورش الرتبه الرابعه “مجيد” والتي تؤهل المتطوع لدورات إعداد مدرب. حيث ان المرحلة الاولى هي رتبة منتسب ، والثانية رتبة مبدع ، والثالثة رتبة شجاع ، والرابعة رتبة مجيد ، اما الخامسة فهي رتبة فارس . وبعد اجتياز الخمس مراحل يحصل المتدرب على جواز تقدم المتطوع في مشروع رواد العطاء. ويشمل المشروع على جانب نظري وتطبيقي في الميدان ، بحيث يتم اعطاء المشاركين عدد من المحاضرات العلمية تتضمن اسياسيات ومفاهيم العمل التطوعي ، ثقافة العمل التطوعي ، أساسيات الاسعافات الأولية،  التخطيط وادارة المشاريع التطوعية ، بناء الفريق ، فن ادارة الوقت ، فن الإقناع،  التسويق واساسياته ، عمليات التواصل الفعال ، جودة العمل التطوعي ، ومهارات إتخاذ القرار وحل المشكلات.  كنا يتضمن المشروع قيام المشاركين بتكوين فرق عمل تطوعية ، بحيث يقوم كل فريق بتنفيذ عدد من المشاريع التطوعية في كل مرحلة من مراحل المشروع ورتب الجواز  ، بحيث يخدم المشروع  اكبر عدد من الفئات ويعمل على تحقيق مفهوم الاستدامة في المجتمع .

IMG_0015 IMG_0017 IMG_0024 IMG_0026 IMG_0027 IMG_0051 IMG_0278 (1) IMG_0278 (2) IMG_0278 IMG_0280 IMG_0310 IMG_0313